الارشيف / ثقافة وفن / اليمن العربي

برامج ومسلسلات ممييزة في خارطة قناة الغد المشرق البرامجية

أعلنت قناة الغد المشرق عن دورتها البرامجية الخاصة بشهر رمضان المبارك، والتي تتضمن باقة متنوعة وغنية من الأعمال الدرامية اليمنية الحصرية بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الدراما اليمنية، إلى جانب مجموعة من البرامج الاجتماعية والترفيهية والدينية التي تنسجم مع اهتمامات جميع شرائح المجتمع.

وقال مدير البرامج طارق الشميري بأن الدورة البرامجية الرمضانية هذا العام غنية بمحتوى يركز على الهوية اليمنية، وتراثها الشعبي وأنماط الحياة المختلفة فيها التي تعكس بمجموعها روح الشهر الفضيل بقيمه المعروفة من تسامح ومشاركة واحتفال، ونبذ الطائفية الدخيلة على المجتمع اليمني، علاوة على برامجها الترفيهية وغيرها المدعمة بالجوائز والمسابقات التفاعلية في الميدان وعلى حسابات التواصل الإجتماعي للقناة.

وأضاف مدير البرامج بأن الخريطة البرامجية هذا العام شملت 15 برنامجاً جديداً و4 مسلسلات، يمنية وعربية، مستهدفة بذلك كافة شرائح المجتمع من كبار وصغار، الذكور منهم والإناث.

 

 وأشار إلى أن الدورة هذا العام سلطت الضوء على روحانية رمضان من خلال برنامجين دينيين، أحدهما يمني "الله يهديك" وهو برنامج ديني بطابع اجتماعي يعتمد على مشاركة الشارع في  عدن على طرح الموضوع من خلال استطلاعات الرأي ومشاهد تمثيلية، ثم توضيح المفاهيم الخاطئة لدى أبناء المجتمع اليمني التي يجب أن تصحح ،وهو من تقديم الأستاذ جلال الشميري، وسيبث يوميا.

أما البرنامج الديني الأخر فهو "الإمام الطيب" والذي يقدمه الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ويتناول القضايا المجتمعية، من منظور ديني معاصر، وسيبث يوميا قبل أذان المغرب مباشرة.

 

وأكد على أن نصيب الأسد هذا العام للبرامج المجتمعية والترفيهية، حيث سيتجلى "هل هلالك" بحلته الجديدة معتمداً على أبرز مقدمين برامج المنوعات في القناة طارق الشميري، ومحسن الخليفي، وأروى راجح، وفاطمه اسماعيل، ولارا الظراسي، وسيبث البرنامج من الأحد إلى الخميس في تمام التاسعة والنصف مساء بتوقيت اليمن، حاملاً في طياته العديد من المسابقات والجوائز التي ستكون مفاجأتها في هذه الدورة قربها من الشارع اليمني من خلال توزيعها على عدد من مراسلين القناة في المحافظات المختلفة ليقوموا بدورهم في النزول للميدان واجراء المسابقات في الأماكن العامة مع الجمهور مباشر، علاوة على مسابقة مواقع التواصل الاجتماعي المعتادة، وتم تخصيص مبلغ عوني لفقرة رواد الخير، والتي سيقوم فيها المراسلين بتصوير قصص انسانية في اليمن وتقديم المبلغ لهم باسم قناةالغد المشرق.

وأضاف الشميري بأنه من ضمن برامج المنوعات هذا العام برنامج "صح صح معي" وهو برنامج كوميدي ساخر يتناول الحالة التي وصلت إليها البلاد في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات الحوثية الإيرانية، وفكرهم العقائدي الدنيء، وينقلها بقالب ساخر، يقدم البرنامج جوهر الحميري وفرقة فنية شبابية، وسنكون على موعد معه يوميا في تمام الساعة 7:05 مساءً بتوقيت اليمن

 

ومن ضمن برامج المنوعات برنامج "جلسة حشوش" الذي يقدمه مجموعة من الشباب اليمني في القاهرة ، وهو برنامج درامي كوميدي يهدف إلى ايصال رسالة ايجابية هادفة لعدد من قضايا الشارع اليمني عبر الدردشة ومشاهد تمثيلية طريفة.

كما ان للكاميرا الخفية نصيب هذا العام وقت الإفطار تحت اسم "العرطه" ويتم تنفيذه في شوراع عدن، بواسطة كوكبة من شباب الفن والتمثيل، الواعدين.

 

ونحن كذلك على موعد مع برنامج "مع نور" والذي سيتم تصويره  في عدة محافظات يمنية يحتوي على فقرتين هما السياحة الميدانية ولقاء قصير مع فنان من اليمن، تقدمه منى صلاح.

 

بالإضافة إلى برنامج المنوعات "شعبيات" من حضرموت و هو برنامج أسبوعي ميداني يختص بالفعاليات الجماهيرية العامة ويسلط الضوء فيها على العادات والتقاليد في المناسبات والأعياد.

ومن حضرموت أيضا، كما يحلو الدان فيها يحلو السهر لذلك تم تخصيص برنامج أسبوع بعنوان "مقاهي رمضانية" لتسليط الضوء على تلك الأجواء بروحانيتها وطابعها الخاص الذي اعتادت عليه شقيقة الدان.

 

وذكر مدير البرامج إلى ان المرأة هذا العام ستحظى ببرنامجين طبخ أحدهما "صحة وعافية" يمني من قلب مطابخها بنكهة أكلاتها الشعبية التقليدية، والأخر "الشيف فيف" لأول شيف يمنية أكاديمية تقدم طبخات عربية وعالمية، بطريقة معاصرة.

 

ولم ننسى أطفالنا الصغار من خلال "مطبخ سمسم" الذي يشارك فيه شخصيات البرنامج الثقافي الشهير افتح ياسمسم في تقديم طبخات للأطفال مدعمة بباقة من النصائح الرمضانية ليشجع الأطفال على الطبخ، وتعلم الأكل الصحي.

 

وتطرق مدير البرامج إلى ان صناعة الحضارة وتعزيز مقومات التطوير والإنماء أمر هام، ورسالة تقع على عاتق كل الجميع، لذلك اخترنا هذا العام أن نعززها بطريقة برامجية ننقل من خلالها نماذج يمنية ويحاكيها الدكتور فؤاد الشعيبي بالعالمية مستخدما أسلوباً مبسطاً في الطرح ولغة الخطاب في برنامج "رؤية" يبث يوميا في تمام الساعة 05:05 عصراً بتوقيت اليمن

وقال طارق الشميري بأنه لا يخفى الجميع ما قدمته دول التحالف العربي من دعم وبناء وتطوير لجميع المحافظات في اليمن منذ انطلاق عاصفة الحزم وإلى اليوم، لذا أرتيأنا أن يكون لهذه المشاريع نصيب من برنامجنا تعكس هذا الدور الايجابي الانساني التنموي، من خلال برنامج "بصمة الأشقاء" والذي سيبث يوميا الساعة 07:35 مساءً بتوقيت اليمن

 

وسيستمر كذلك ضمن خارطتنا البرامجية الرمضانية هذا العام برنامج "لغدأجمل" الذي تقدمه الإعلامية القديرة رندا عكبور وهو برنامج انساني اجتماعي يسلط الضوء على بعض الحالات الإنسانية لأسر الشهداء ويتم دعمهم بواسطة رعاة الخير والإحسان.

 

وعن الدراما وضح مدير البرامج بأن هناك أربع مسلسلات منها مسلسلين يمنيين الأول كوميدي تهامي يحمل اسم "زبيب رازقي" وهو من بطولة الفنان القدير محمد قحطان وسيبث وقت الإفطار بعد الكاميرا الخفيفة مباشرة 

والآخر كذلك كوميدي حضرمي باسم "دنيا العجائب" وهو من تأليف الكاتب الاستاذ عمر أحمد الجوهي، حيث أن كل حلقه او حلقتين تحمل قصه مختلفة عن الاخرى بطابع  كوميدي ، تحمل حلقاتها قضايا وقصص اجتماعيه وتعالجها كالحب والتكافل الاجتماعي والتفكك الاسري والحفاظ عن الاسرة والعلاقة الزوجيه وحب الارض وبر الوالدين كل هذه المعالجات بقالب كوميدي وواقعي هادف وسيجسد هذه الشخصيات المسلسل نخبة من نجم عدن وحضرموت المسلسل من اخراج 

 

أما المسلسلات العربية فقد تم اختيار المسلسل البدوي "نوف" وهو من بطولة الفنانة  ميس حمدان التي  تقوم بدور فتاة يُقتل والدها ووالدتها بعد ولادتها وتتعرض للخطف من قبل شيخ قبيلة.والمسلسل من تأليف سارة سوار الدهب واخراج رولا حجه 

أما المسلسل المصري "أمر واقع" تدور أحداثه في إطار من الأكشن حول ضابط في مكافحة الإرهاب يتم تكليفه بمهمة هدفها إحباط عملية إرهابية قبل أن يتم تنفيذها، وهو من بطولة كريم فهمي، ونجلاء بدر ، وريم مصطفى ، وغيرهم، ومن تأليف محمد رفعت وإخراج محمد أسامه.

 

وتمنى الشميري في ختام حديثه عن الدورة البرامجية أن تلبي كل احتياجات وفئات المجتمع المختلفة، خاصة بعد الجهد الكبير الذي قام به فريق العمل في القناة والشركات المنتجة من أجل الوصول إلى هذا القدر والمستوى من الكم والمحتوى، المبني على دراسات ميدانية للواقع الذي نعيشه وتمر به البلاد من ظروف، حيث ان البرامج تنوعت وتوزعت بين عدة محافظات ومناطق وبلهجات يمنية مختلفة بما فيها اللهجة السوقطرية.

 

يذكر أن قناة الغد المشرق قد حققت نجاحاً غير مسبوق في فترة بسيطة فهي نافذة إعلامية  إذاعية وتلفزيونية تتمتع بالمصداقية، تحمل رسالة وطنية سامية بعيدة عن كل إعلام موجه أو ذو ميول سياسية أو جغرافية، يمكن للمشاهد متابعتها عبر القمر الصناعي العربي نايل سات على التردد 12360 عمودي - معدل الترميز 27500 ونسبة التصحيح 3/4.

قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد