الارشيف / شؤون دولية

صفات أهلت "محمد بن زايد" ليكون الشخصية الأقوى في الشرق الأوسط

أقوى شخصية في الشرق الأوسط».. هو التصنيف الذي تم إطلاقه على الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، ولأنّ شخصيته مؤثرة داخل وخارجها، أصدر، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمس، رئيس دولة «الإمارات، وحاكم إمارة «أبوظبي» مرسومًا أميريًا هامًا يتعلق بولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وجاء في المرسوم الأميري، الذي نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» تعيين، محمد بن زايد، رئيسا للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بجانب ولاية عهد الإمارة، وتوليه منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، فيما أعاد حاكم إمارة «أبوظبي» في المرسوم أيضا تشكيل المجلس التنفيذ للإمارة، بتعيينه، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائبا للرئيس، والشيخ حامد بن زايد، رئيسا لديوان ولي لعهد أبوظبي وعضوا في المجلس.

وفي هذا التقرير نرصد 23 معلومة عن ولي عهد أبو ظبي، وفقًا لمّا جاء في «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»، موقع «حكومة أبو ظبي الإلكترونية»، والمواقع الإخبارية الإماراتية والعربية.

23. ولد «بن زايد» داخل مدينة «العين» عام 1961.

22. نشأ «بن زايد» كطفل ثالث لوالده، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ووالدته الشيخة، فاطمة بنت مبارك الكتبي.

21. تخرج في أكاديمية «ساندهيرست» العسكرية الملكية في بريطانيا، عام 1979.

20. في أواخر عام 1984، التحق «بن زايد» لمدة عام ونصف بمعهد الدراسات الجوية بالقاهرة واجتاز بنجاح دورة الأركان وحصل على الماجستير العسكري في الطيران.

19. خدم في القوات الخاصة الإماراتية كقائد طائرات هليكوبتر قبل أن يتولى منصب قائد القوات الجوية.

18. حصل «بن زايد» على دورة دروع تأسيسية ودورة طيران تأسيسية وتحويل طائرات عمودية وطيران تكتيكي ودورة مظليين، كما أتم دورة كلية القيادة والأركان.

17. تشمل خبرتهُ العسكرية أيضًا قيادة فصيلة دروع، وسرب طائرات «غزال» العمودية، وقيادة مدرسة الطيران، وقيادة الكلية الجوية.

16. تولى منصبي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، ونائب رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، ثم عين رئيسا لأركان القوات المسلحة الإماراتية عام 1993.

15. وعلى المستوى الأمني كان «بن زايد» مستشارًا لوالده في الشؤون الأمنية بصفة رئيسية.

14. رأس «بن زايد» عدة شركات مثل شركة  «مبادلة للتنمية» التي تأسست في أكتوبر 2002.

13. شغل أيضًا منصب رئيس «مجموعة أوفست» في دولة الإمارات العربية المتحدة.

12. تولى رئاسة «مجلس أبوظبي للتنمية الاقتصادية»، الذي يتمتع بمسؤوليات مهمة في التخطيط الاقتصادي في الإمارة، كما عين رئيساً للمجلس التعليمي في إمارة أبوظبي.

11. كما شغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

10. عُين بمنصب نائب ولي عهد أبوظبي في 30 نوفمبر 2003

9. تمت ترقية «بن زايد» ليحصل على رتبة فريق أول عام 2005.

 

8. متزوج ولهُ 9 أبناء.

7. عمل «بن زايد» خلال العقود الثلاثة الأخيرة على تكوين جيش إماراتي قوي، ما جعل الإمارات عميلًا هامًا لشركة «لوكهيد مارتين» الأمريكية، وهي أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم.

6. عُرف بأنه القوة الموجهة وراء المبادرات العديدة التي ساهمت في تدعيم وتعزيز أمن إمارة أبوظبي وتحفيز نمو وتنويع النشاط الاقتصادي فيها.

5. يتصف محمد بن زايد بالحرص الأمني الشديد منذ أن كان أصغر قائد للقوات الجوية في 1990.

4. يطمح «بن زايد» في تكوين جيش قوي قادر على ردع أي اعتداء على دولته، ويساعده في هذا الأمر خبرته العسكرية ومعرفته الجيدة بالمعدات العسكرية، هكذا يرى السياسي الأمريكي، «بروس ريد».

3. يُعرف «بن زايد» برفضه الكثير من اللقاءات الإعلامية.

2. في الأول من يناير  قرر محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي إطلاق اسم الشيخ محمد بن زايد على أحد أهم شوارع البلاد، وهو ما يعرف بـ«طريق الإمارات».

1. تم اختيار «بن زايد» شخصية العام 2014، في قطاعي السياحة والثقافة وفقًا لقائمة موقع «هوتيل آند ريست».

قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد