الارشيف / شؤون دولية / اليمن العربي

قطر تستدين مليارات الدولارات لإبرام صفقات تسليح

تسعى لجمع أكثر من 4 مليارات دولار من البنوك، لتمويل شراء طائرات مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون"، حسب مصادر مطلعة . 

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، عن المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن المحادثات سرية، أن حكومة الدوحة تعمل مع مستشارين ماليين بشأن الصفقة التي ستدعمها وكالات ائتمان التصدير.

وأشارت المصادر إلى أن قطر دعت المقرضين للمشاركة في القرض، وأنه يمكن الانتهاء من الصفقة في غضون شهر، على حد قولهم.

وقال مصدران آخران إن الإمارة الخليجية الصغيرة تجري أيضا محادثات مع البنوك ووكالات التصدير الائتماني من إيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة لجمع مليارات الدولارات في شكل قروض لصفقات دفاعية أخرى.

وقال مسؤول حكومي قطري إن مقاتلة "تايفون"، "ستعزز جهود قطر الاستراتيجية نحو الاستقرار"، لكن "طريقة وآلية الدفع لم تتحدد بعد".

وأشارت الوكالة إلى أن قطر تعزز الإنفاق على الدفاع في ظل استمرار المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية التي تفرضها عليها والإمارات ومصر والبحرين معها منذ يونيو/ حزيران 2017، لأنها تمول الإرهاب.

وفي ديسمبر/كانون الأول طلبت قطر شراء 24 طائرة تايفون في صفقة قيمتها 5 مليارات جنيه استرليني (6.6 مليار دولار)، حيث يخضع العقد لشروط التمويل ويستحق سداد الدفعة الأولى في موعد لا يتجاوز منتصف هذا العام.

وجاء هذا الطلب بعد أن قالت الدوحة إنها تعتزم شراء 12 طائرة "رافال" من شركة داسو للطيران إلى جانب 24 طائرة طلبتها بالفعل، ووافقت على شراء ما يصل إلى 36 مقاتلة طراز "إف- 15" من شركة بوينج.

قد تقرأ أيضا