شؤون دولية / السعودية

فى مثل هذا اليوم ظهرت عملة البيتكوين كاش وربحت ضعف قيمتها فى ساعات

سيبقى الأول من أغسطس لعام 2017، تحديدا في الساعة 2:14 مساء في الذاكرة للأبد لاعتباره اليوم الذي حصل فيه انقسام البيتكوين إلى سلسلتين منفصلتين اعتبارا من بلوك رقم 478559.

 

وتولد عن ذلك عملة البيتكوين كاش ، الذى تبادر للذهن وقت إنطلاقها سؤالا متكررا ، ما علاقتها بالبيتكوين وما هي عملة البيتكوين كاش ، هل هى مجرد اسم جديد للبيتكوين ام عملة مشتقة ،

 

كما يوحى أسمها انها شديدة الصلة بالبيتكوين / البيتكوين كاش Bitcoin Cash او BCH هو عملة مشفرة منقسمة عن البيتكوين Bitcoin الكلاسيكي .

 

ويعود سر الانقسام الى مشكلة المعاملات حيث انقسم مجتمع بيتكوين إلى مجموعتين. حيث تدّعي إحدى المجموعات أن بيتكوين لم تكن مصممة أبدًا لتكون وسيلة لدفع مقابل "فنجان قهوة"، بينما يقول الآخر أنها يجب أن تتوسع.

 

ونظرًا لعدم استعداد أي من المجموعتين للاستسلام، فقد تم تقسيم بيتكوين بشكل أساسي في أغسطس ٢٠١٧ باستخدام عملية تسمى "الانقسام الكلي"، والتي أنشأت نسخة جديدة من بيتكوين تسمى بيتكوين كاش. وتستخدم بيتكوين كاش نفس مصدر البرنامج، ولكن مع حد حجم كتلة يبلغ ٨ ميغابايت. وهذا الحد المتزايد يجعل من الممكن أداء ما يقرب من مليوني عملية تداول في اليوم الواحد.

 

اذا الفارق فقط فى حجم المعاملات ، لا بالطبع .

 

- الاسم نفسه يحمل دلالة هامة ، فكلمة كاش فيه ليست صدفة - حيث يعتزم المنشئون أن مستقبل العملة هي أن تصبح شكلًا جديدًا من النقود.

وكما يعلم المتداولين أن مؤشرات فوتسي 100 هى بالطبع ترمز الى مؤشر يدار من قبل شركة FTSE GROUP مجموعة الفاينيشال تايمز وهي شركة خاصة مستقلة ، يعلم الان المتداولين ان بيتكوين كاش ببساطة واعتمادا على المسمى الواضح انها عملة منشقة من البيتكوين ، ويجرى تحويلها من عملة رقمية الى عملة طبيعية مثلها مثل عملات الدول المختلفة .

 

- يوجد لدى بيتكوين الكثير من مجمعات التعدين، لذا لا يوجد أحد قوي بما فيه الكفاية واحتمالية أن يكون أحد القائمين بالتعدين لديه أغلبية تبلغ ٥١٪ ليخرج جميع الآخرين أمرًا مستحيلًا.

 

بيتكوين كاش، على العكس، هي مركزية للغاية. الآن لدينا بالفعل ٣ مجمعات تعدين تشكِّل معًا أكثر من ٥١٪. قد يكون هذا الوضع خطيرًا لأن مستقبل العملة يصبح أكثر اعتمادًا على هذه المجموعات الثلاثة.

 

مع أول يوم في الانقسام وظهور "بيتكوين كاش"، علقت معظم منصات التداول مثل Coinbase ومحافظ العملات الإلكترونية التعامل بالبيتكوين، وذلك من أجل التأكد من أن كل شيء يعمل وفقًا للخطة، واعتبارًا من 2 أغسطس استأنفت جميع منصات الصرف تقريبًا تداول عملة البيتكوين.

 

وربحت العملة الجديدة أكثر من 300 دولار بعد اليوم الأول من طرحها، حيث كانت العملة قد بدأت تداولات عند سعر 300 دولار، ووصلت إلى 636,99 دولار في يوم واحد فقط، لكن مع حلول اليوم الرابع شهدت انخفاضًا كبيرًا بنسبة وصلت إلى 31,9% لتصل إلى 270,9 دولارًا، في حين ارتفعت عملة البيتكوين القديمة لتصل إلى 3400 دولار، وهو ما يطرح تساؤلاً حقيقيًّا حول مستقبل العملة الجديدة، وعن ثقة المتعاملين والمستثمرين فيها.

 

إجمالاً، يمكن القول إن "بيتكوين كاش" عملة ما زالت ناشئة، اتمت اليوم عامها الأول والمراهنة عليها أمر له تداعيات خطيرة على صغار المستثمرين.