أسواق / اليمن العربي

العقوبات تدفع إيران لتخفيض سعر النفط في أسواق آسيا

بعد تعمُّق أزمتها الاقتصادية وهطول وابل العقوبات عليها، أعلنت إيران عن تخفيضها سعر النفط في الأسواق الآسيوية ابتداء من شهر سبتمبر المقبل.

ووفقًا لتقرير نشره موقع "نامه نيوز"، ترجمته "عاجل"، أفادت مصادر مطلعة أن الشركة الوطنية للنفط الإيراني سوف تخفض سعر النفط الخفيف في أسواق آسيا 80 سنتًا في سبتمبر المقبل. والسنت هو أقل وحدة في العملة الأمريكية الدولار الذي يتكون من 100 سنت.

وأضاف المصدر –الذي لم يسمه التقرير- أن السعر الرسمي للنفط الخام الثقيل سوف يتم تخفيضه أيضًا لـ 60 سنتًا ابتداء من سبتمبر من العام الحالي.

وأشارت تقارير اقتصادية إلى ان أسعار أنواع النفط الإيراني انخفضت في أسواق شمال غرب أوروبا.

وتشهد إيران أزمة اقتصادية غير مسبوقة، ازدادت وتيرتها بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وإعادة فرض واشنطن العقوبات الاقتصادية على طهران.

ورغم فرض العقوبات على قطاعات عديدة من الاقتصاد الإيراني كالسيارات والمعادن، بيد أن النفط يُعتبر الخاسر الأكبر من هذه القطاعات؛ وهذا لأنه المصدر شبه الرئيس لدخل وموازنة الدولة الفارسية.

وأعلن عدد من الدول أبرزها اليابان والهند عن توقف شرائهما للنفط الإيراني واستبداله الخام الأمريكي؛ تفاديًا لخرق العقوبات الأمريكية.

وعبر تصريحات جوفاء، هددت قيادات النظام الإيراني السياسية والعسكرية بإغلاق مضيق هرمز في وجه حركة الملاحة النفطية ردًا على حظر شراء النفط الإيراني؛ حيث واجهت طهران وابلًا من الإدانات الحازمة من قبل دول المجتمع الدولي التي رفضت مثل هذه التهديدات غير الواقعية.

قد تقرأ أيضا