شؤون محلية / الجنوب الجديد

أكرم عفيف أفضل لاعب في آسيا 2019

الجنوب الجديد / :

 

نال القطري أكرم عفيف الاثنين جائزة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأفضل لاعب في القارة لعام 2019، والذي رفع خلاله مع منتخب بلاده كأس آسيا للمرة الأولى، وساهم في بلوغ ناديه السد الدور نصف النهائي لمسابقة دوري الأبطال.

 

وتفوق اللاعب القطري الشاب البالغ من العمر 23 عاما، على حارس المرمى الإيراني المخضرم علي رضا بيرانفاد لاعب نادي بيرسيبوليس، والياباني توموكي ماكينو الذي ساهم في قيادة فريقه أوراوا ريد دايموندز إلى نهائي دوري الأبطال قبل الخسارة أمام الهلال السعودي. واختيرت ساكي كوماغاي لاعبة ليون الفرنسي والمنتخب الياباني أفضل لاعبة.

 

وغاب عفيف (23 عاما) عن الحفل الذي أقامه الاتحاد في هونغ كونغ، لارتباطه بمنتخب بلاده في بطولة كأس . وتسلّم الجائزة عنه مدربه في فريقه السد الدولي الإسباني السابق تشافي هرنانديز والمدير الرياضي للفريق محمد غلام البلوشي. وشكر عفيف في رسالة مسجلة بالفيديو الاتحادين الآسيوي والقطري والسد وكل من سانده خلال الفترة الماضية.

 

احتكار قطري

شهد الحفل الذي أقيم في مركز هونغ كونغ للمعارض والمؤتمرات، حضور مسؤولين في نادي السد يتقدمهم تشافي ورئيس الاتحاد القطري للعبة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني. وهو العام الثاني تواليا ينال قطري جائزة أفضل لاعب في آسيا، بعدما توج لاعب السد أيضا عبدالكريم حسن، أفضل لاعب لعام 2018.

 

وساهم عفيف وحسن في تتويج المنتخب القطري مطلع العام للمرة الأولى في تاريخه، بلقب كأس آسيا 2019 في ، وكانت البطولة الأكبر للاتحاد القاري إذ أقيمت للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16. وعلى مستوى النادي، ساهم عفيف في تتويج السد بلقب الدوري القطري لموسم 2019-2018 للمرة الأولى منذ ستة أعوام، وبلوغه الدور نصف النهائي لدوري الأبطال (نهائي منطقة غرب آسيا) قبل الخسارة أمام الهلال السعودي بنتيجة 5-6 في مجموع الذهاب والإياب (فاز السد 4-2 في الإياب في الرياض، بعدما كان قد خسر 1-4 على أرضه في الذهاب).

 

احتكار قطري

احتكار قطري

وسجل عفيف خمسة أهداف للسد في النسخة الأخيرة من دوري الأبطال، وهو يستعد مع ناديه للمشاركة في كأس العالم للأندية التي تستضيفها ، حيث يخوض الفريق بصفته المضيف، المباراة الافتتاحية ضد هيينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة في 11 ديسمبر الحالي.

 

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد وافق، على طلب تقدم به نظيره القطري لاستثناء لاعب العنابي، أكرم عفيف، من حضور حفل جوائز الاتحاد القاري. ويأتي عفيف بين المرشحين لجائزة أفضل لاعب في آسيا، لعام 2019. لكنه يرتبط بالمشاركة مع المنتخب القطري، في منافسات النسخة الرابعة والعشرين من كأس الخليج بالدوحة. وسيتواجد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، في الحفل ممثلًا عن اتحاد بلاده، إلى جانب ممثلين عن نادي السد.

 

ويذكر أن القطري، عبدالكريم حسن، قد توج بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2018، بينما حصل السوري عمر خربين، مهاجم الهلال السعودي، على الجائزة عام 2017.

 

وقرر الاتحاد الآسيوي برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة إسناد تنظيم الحفل السنوي لجوائز الأفضل في قارة آسيا لعام 2020، إلى قطر. كما تستضيف قطر هذا العام بطولة كأس العالم للأندية خلال الفترة من 11 وحتى 21 ديسمبر الجاري، وتستضيف حاليا منافسات النسخة رقم 24 من بطولة كأس الخليج، وستحتضن في عام 2022 أول نسخة من كأس العالم تقام في منطقة الشرق الأوسط.

 

دول مختلفة

يحرص الاتحاد الآسيوي على إقامة حفل توزيع الجوائز السنوية في دول مختلفة من أجل توسيع رقعة الدول المستضيفة للفعاليات والأحداث الكروية بصفة عامة، وحفل الجوائز بصفة خاصة، والذي يعتبر مناسبة هامة للاحتفاء بالمتميزين من أسرة كرة القدم الآسيوية في ختام عام حافل بالبذل والعطاء من قبل منتسبي اللعبة في مختلف المجالات.

 

وقال الشيخ سلمان “تحتفل آسيا بعام آخر من الإنجازات الكبيرة، داخل وخارج الملعب، حيث وصلت بطولاتنا إلى مستويات عالية واستمرت في التواصل مع الجماهير ليس فقط في آسيا ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم”.

 

وأضاف “احتفلنا بجهود لاعبينا ومدربينا واتحاداتنا الأعضاء، الذين أظهروا شخصية وحضورا مثاليين من خلال أدائهم على أرض الملعب ومن خلال الأنشطة والبرامج التي تهدف إلى تعزيز كرة القدم وتطويرها… إنجازات آسيا تستحق مثل هذه المناسبة، وسوف نحتفل معا بالفائزين في حفل توزيع الجوائز السنوي”.

Please enable JavaScript to view thecomments powered by Disqus.

قد تقرأ أيضا

قم بالبحث عن ما تريد