الارشيف / شؤون محلية / عدن الغد

مستشفى ردفان العام..من خطة تحسين شاملة إلى نتائج عمل ملموسة

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 12:02 صباحاً
لحج (عدن الغد ) تقرير خاص:

يشهد مستشفى ردفان العام تحسناً ملموساً في نشاطه وهذا التحسن برز على الواقع في هذا العام 2018م،في خدمة المرضى الذين يأتون من مناطق مديرية ردفان والمديريات الواقعة في نطاقها ومن عدة مديريات واقعة في محافظة لحج.

فالمستشفى يتميز بموقع إستراتيجي هام في مدينة الحبيلين مركز مديرية ردفان التي تتوسط عدة مديريات بالمحافظة،ورغم شحه الإمكانيات إلا أن إدارة المستشفى استطاعت وفي ظل ظروف صعبة وبفترة قصيرة،من وضع خطة تحسين شاملة لتحسين الأداء داخل المستشفى،وبذلت جهود كبيرة لتحقيق أهداف تلك الخطة.

وتم من خلالها تشغيل العديد من أقسام المستشفى بينها غرفة العمليات الجراحية الكبرى،عدن الغد زارت المستشفى وتجولت بين أقسامه ورصدت هذا التقرير الذي يتضمن أحاديث لمرضى ومرافقين وانطباعهم عن مستوى الخدمة التي تلقوها داخل المستشفى،وكذلك مع الدكتور علي محسن الحنشي مدير مستشفى ردفان العام الذي تحدث عن ما تحقق في هذا العام من نتائج،وما هي الاحتياجات المطلوبة لتحقيق ما تبقى من أهداف خطة التحسين التي وضعتها إدارته لتحسين مستوى الأداء والخدمات.

- مرضى : الخدمات التي التمسناها كانت جيدة

تحدث لعدن الغد عدد من المرضى كانوا يتلقون العلاج داخل المستشفى،وكذلك مرافقون لمرضى عن مستوى سير الخدمة الطبية ومما لا حظوة أثناء وجودهم بالمستشفى، حيث قال الأخ مايز جاء لمرافقة شقيقه المريض وقال ما لاحظته من جهود في الحقيقة جيدة.

وأنا هنا مرافق لشقيقي لديه عمليه جراحية،والحمد لله تمت الإجراءات بهدوء والتعامل كان رائعاً من قبل مساعدو الأطباء داخل المستشفى وكذلك مدير المستشفى،وهناك عمل يجري بطبيعة جيدة،ونشكرهم على هذه الجهود التي نتمنى لها الاستمرارية.

أما عبدالمنعم فضل علي مريض أجرى عملية زائدة دودية قال لقد لمسنا خدمات طبية ممتازة،ووجدنا كل شيء يسير بطبيعته،وهذه واقع لمسناه.

وأضاف لم نرى ما هو مزعج لنا،لقد سار كل شيء بشكل جيد،حقيقة هناك جهود يبذلها العاملون داخل المستشفى كما قال ،وهذه الجهود تحتاج إلى تشجيع وتعاون من قبل الجميع كي تستمر،وقال غرفة العمليات تؤدي دورها بشكل كبير،وهذة من الثمار التي سيجني خيرها المواطنين.

ومن جانبه أشاد عسكر محمد صلاح مرافق لأبنه الذي أجرى عملية جراحية،بالجهد المبذول داخل المستشفى،وقال نشكر مدير المستشفى علي محسن  والجراح الدكتور صالح محمد فضل الذي أجرى العملية الجراحية لأبني بنجاح والحمد لله،وقال المناوبون يعملون جهدهم أيضاً ويقومون بالإشراف على المرقدين،وجدنا الخدمات متوفرة،وهناك تغذية جيدة،وكذلك النظافة،حقيقة جهود يشكرون عليها.

وقال آدم يحيى محمد ( مريض ) أرقد هنا منذ يومين والاهتمام موجود والرعاية المتناوبة موجودة،والأمور طيبة والحمد لله،ونشكر القائمين على هذا المستشفى،والشيء الجيد أيضا وجدت مدير المستشفى يتابع بنفسه أوضاع المرضى،وهذا دليل على حرصه الشديد في مسؤوليته تجاه المواطنين.

- مدير المستشفى : سيتم فتح غرفة عمليات جديدة لجراحة المسالك البولية

وبدوره تحدث "لعدن الغد" الدكتور علي محسن الحنشي مدير مستشفى ردفان العام.

 وقال خطة التحسين التي وضعناها في هذا العام 2018م،تجاوزت نسبة الإنجاز منها ال 60 بالمائة،حيث افتتحنا العديد من الأقسام،وهناك أقسام يتبقى توفير بعض الاحتياجات لها كي يتم تشغيلها وهي قسم حديثي الولادة،وقسم الإنعاش والاحتياج هنا هو الأجهزة كي يتم تشغيل هذين القسمين.

وقال سيتم خلال أيام تشغيل قسم الأشعة،وننتظر فقط قدوم المهندس لتركيب الجهاز الذي تسلمه المستشفى بدعم من محافظ محافظة لحج اللواء أحمد التركي،وعن الخطوات القادمة قال الحنشي بان هناك أمور جيدة ستحدث بإذن الله في عام 2019م، داخل المستشفى،حيث سيتم بإذن الله خلال أيام افتتاح غرفة عمليات جديدة لجراحة المسالك البولية.

وأيضاً سيرفد المستشفى بأخصائي باطني وسيتم إجراء عمليات أذن وأنف وحنجرة.

كذلك سنقوم بالتعاقد مع أخصائية جراحة وأمراض نساء وولادة داخل المستشفى،وسيتزامن هذا مع تدشين برنامج القسائم الخاصة بالولادة،عبر مؤسسة يمان بدعم ألماني،وهذا البرنامج الخاص بالتوليد سيقدم الخدمة مجاناً.

وأضاف الحنشي العمل بغرفة العمليات يجري بشكل مستقر فمنذ مايو 2018م،وحتى هذه اللحظة تم إجراء 190 عملية جراحية،لأشخاص من عدة مديريات،تنوعت تلك العمليات ما بين زائدة دودية،وغدة درقية،وهزر،واستئصال مرارة،وبواسير،ونواسير،على يد الدكتور الجراح صالح محمد فضل،وطاقم عمله المكون من كل من أحمد الفلع، محمد حسن، يحيى الدهبلي،عبدالله علي سرور، محمود محضار،وجدي محمد وغسان حسن سيف.

- أبرز التحديات

وأضاف الحنشي بإن أكثر الشيء الذي أعاق تنفيذ المزيد من خطة التحسين داخل المستشفى عدم توفر الإمكانيات الكافية وقال أن المخصص الحالي لا يتجاوز 654  ألف ريال،وهذا شيء قليل جداً كما قال كون المستشفى عام ويخدم مديريات كثيرة ولذا فهو بحاجة إلى ميزانية أكثر من الميزانية المالية الموجودة،وقال في الختام المستشفى عام ولذا يجب أن يحظى باهتمام لمواكبة الانفجار السكاني.

ونناشد المنظمات الدولية الداعمة زيارتنا للإطلاع على احتياجاتنا،كذلك نأمل من الجهات المختصة في المحافظة ووزارة الصحة الاهتمام وتقديم الدعم.

وفي الوقت ذاته أقدم الشكر للقائد مختار النوبي قائد اللواء الخامس دعم وإسناد على دعمه المستمر،ولمحافظ المحافظة اللواء احمد التركي،ولقيادة السلطة المحلية بالمديرية،ومكتب الصحة بالمديرية،وللأطباء والمساعدين الذين يبذلون جبارة لتأدية واجبهم وعملهم تجاه المرضى.


5724efddd0.jpg


قم بالبحث عن ما تريد