الارشيف / شؤون محلية / عدن الغد

مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يعلن تضامنه مع الأكاديميين والأكاديميات في اليمن ويدين الاغتيالات والتهديدات التي تطالهم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الجمعة 13 يوليو 2018 12:34 صباحاً
عدن((عدن الغد)) خاص :

أصدر أمس مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بيانا  تضامنيا مع الأكاديميين والأكاديميات في اليمن أدان خلاله عمليات الاغتيال والتهديدات التي تطال سلامة ومهنة الأكاديميين والأكاديميات في اليمن ، وجاء البيان اثر إحاطة للمجلس تقدم بها عضو المجلس د. قاسم المحبشي، وهو أستاذ فلسفة التاريخ والحضارة ونائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية في جامعة عدن، بأنه اضطر إلى الاختفاء، إثر تعرّضه لتهديد بالقتل من جهة مجهولة ، ورغم إبلاغه السلطات الأمنية لفتح تحقيق لمعرفة هوية الجهة التي تهدده بالقتل إلا أنه لم يتلق أي رد .

وينشر موقع (    ) نص بيان الإدانة والتضامن كما ورد من مصدره :

" بتاريخ 3 أيار/مايو 2018، أعلمنا العضو في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الدكتور قاسم المحبشي، وهو أستاذ فلسفة التاريخ والحضارة ونائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية في جامعة عدن، بأنه اضطر إلى الاختفاء، إثر تعرّضه لتهديد بالقتل من جهة مجهولة. وأوضح الدكتور المحبشي أنه قام بإبلاغ السلطات الأمنية المعنية بكافة حيثيات التهديد وتفاصيله، وطلب منها فتح تحقيق بالقضية للكشف عن هوية الجهة التي تمارس التخويف والتهديد بحقه، لكنه لم يتلقَ أي رد حتى اللحظة. وقال الدكتور المحبشي إنه سيبقى مختفيًا حتى اكتشاف هوية الجهة المهددة المجهولة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور المحبشي أحد أبرز الباحثين والمفكّرين اليمنيّين، وعضو فاعل في اتحاد الأدباء والكتاب في عدن، وكاتب رأي حر في العديد من المجلات والصحف والمواقع المحليّة والعربيّة.

وتأتي رسالة الدكتور المحبشي وسط جوّ من الفلتان الأمني والترهيب يهددّ حياة الأكاديميين والأكاديميات في اليمن، وقد شهد اغتيال عدد منهم منذ مطلع العام 2018.

إن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يعرب عن قلقه تجاه الاغتيالات وممارسات التخويف والترهيب والتهديد بالقتل التي تمارس بحق الأكاديميين والأكاديميات في اليمن، والتي تشكل شكلًا من أشكال التقويض لحريتهم الأكاديمية، إذ بات الأكاديميون والأكاديميات يدفعون ثمن وجودهم في الفضاء العام من أجل تأدية مهامهم التعليمية ورسالتهم بالمساهمة في النهوض بمجتمعاتهم غاليًا.

إن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وإذ يدين بأشد الإدانة والاستنكار عمليات الاغتيال والتهديدات التي تطال سلامة ومهنة الأكاديميين والأكاديميات في اليمن، يعلن عن تضامنه الكامل معهم.

- مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية " .

3848f7323c.jpg


قد تقرأ أيضا