شؤون محلية / الجنوب الجديد

يا تحالف عربي مشروع طريق باتيس رصد معربان يناديكم فهل من مجيب ؟

الجنوب الجديد / يافع / سرار /

 

مشروع طريق باتيس رصد معرباًن الحلم – الحقائق – التعثر تلك الأحداث كانت أهم أسباب التوقف .
رئيس اللجنة الاهلية الأستاذ زين الشيبه الكلدي تكلم سابقآ وافاد للجميع قائلا :كماتعلمون ان مشروع طريق باتيس رصد معرباًن مشروع مناسب أتى في وقت غير مناسب .. للأسف الشديد كنت ومن معي من الزملاء اول لجنة اهلية للمشروع لجنة طوعية لم يدخل اسم واحد من الاعضاء فيها .

بمالية المشروع ونفقاته او احد يستلم من المشروع مقابل .

،، بل نحن سعينا لتقديم كل طاقاتنا و قدراتنا المادية والجسدية لخدمة هذ المشروع نحن وكل من عمل في اللجان الفرعية على امتداد المشروع حتى كيلو51 فالجميع وكل الخيرين كانوا كذلك يمثلون والأمل المنتظر الذي عمل اسلافنا من اجله ليلآ ونهارآ ومنهم من رحل ومنهم لم يزل على قيد الحياة .

على العموم قد تم سابقآ في عام 2008 م عقد اتفاقاً مع دولة الشقيقة لتنفيذ مشروع باتيس رصد معربان 14أكتوبر فترة العقدثلاث سنوات من تاريخ التوقيع وبدأ العمل ولم يكن كما كان يتوقعه الأهالي وحاولت اللجنة الاهلية الضغط على الجهة المنفذة بادخال مقاولين محليين وتم ذلك وكانت البداية الأولى لتحريك العمل في المشروع من ك25حتى ك 52 منطقة حوج استمر العمل بوتيرة عالية وإنجاز ملحوظ في الشق والعمل الانشائي لكن جاءت الأحداث بما لا تشتهي السفن
لقد توقف العمل بسببها وحاول الجميع جاهدين مع صنعاء وإدارة المشروع وبتعاون اخواننا في الحكومة و البرلمان والشورى وسعوا مع الاهالي كثيرا لكن لم يتوفق بسبب الحرب التي شهدتها أبين عام 2011 م وسقوطها بيد أنصار الشريعه.

وفي هذه الفترة توقف العمل تمامآ حتى توقفت الحرب وعادت اللجنة الاهلية من جديد مع صنعاء وبمشاركة اخواننا هناك من الوزراء والبرلمانيين وأعضاء مجلس الشورى ووجدوا صعوبات في العودة للعمل من ضمنها تجديد الاتفاقية ونزول استشاري الشركة المشرفة على المشروع والقضية الأهم عدم توفر السيولة النقدية
حاولوا لايجاد قرض من البنك المركزي ووعدوا لكن دون فائدة !!!

وفي نهاية عام 2012 م قامت إدارة المشروع بمتابعة وتم استخراج 15مليون ريال واشتقلوا حوالي 5 أشهر وكان عمل يسير بقوة وذلك من خلال ماتم إنجازه خلال هذه الفترة.

ولكن تعقدت المشكلة واستمرت المتابعات على أساس تجديد العقد لمدة عامين وبعد تواصل مع دولة قطر تم تحديد لقاء في العاصمة عمان بالأردن وحضر مدير المؤسسة ومدير المشروع وكما قالوا ان القطريين وافقوا على زيارة المشروع وعند الزيارة يتم تجديد العقد ولمدة عامين لكن المماطلة وعدم الجدية من الجهتين لم تسارع بتفعيل ماتم الاتفاق عليه وظل كل شي معلق حتى انفجر الموقف باعلان الحرب الثالثة في البلاد والتي مازالت رحاها مستمرة حتى كتابة المقال .

على ضوء ذلك نحب توضيح الآتي .

1 – ثلاثة حروب عاشتها إبين وكل مكونات المشروع قائمة بالحفظ والصون في منطقة المشروع بحماية ابناء منطقة ثنهه وهذا يعطينا الأمل باستكمال المشروع وكل شي على الأرض لمن يريد يعرف ذلك.

2-وصل الشق حتى كيلو52 وماتم قطعه من كميات القطع الصخري والترابي أكثر من 75% ووصل العمل الذي يعتبر شبه منجز حتى كيلو44 .

3-وجهت اللجنة الاهلية رسالة لدولة قطر عام2012 باسم الأهالي عن المشروع وأهميته في حياة الناس ووضحوا لهم ذلك الهم والعوائق التي يعاني منها الأهالي .

4-قمية المشروع حسب الاتفاق 40 مليون دولار.

5-مسافة المشروع 96كيلومتر من باتيس جنوبا الى معربان شمالا.

6-نفذ من قيمة المشروع 18مليون دولار والباقي لدى دولة قطر قيمة المشروع وهناك أعمال منجزة لم يتم تصفيتها.

7-طرقت اللجنة الاهلية ابواب الحكومة بعد الحرب وبجهد شخصي للبحث عن حل التمويل للمشروع لكن الطابع السياسي في العلاقات إثر على الطابع التنموي وكل جهة تعطينا امل غير مؤكد.

8-الهلال الأحمرالإماراتي زار هذا المشروع وإعطوه صوره عن أسباب التوقف واشعرونا باالتعاطف وحسوا بمتاعب الطريق ووعدونا بنقل همنا هذا وحمل الهلال هذه الرسالة وطمئنا لإعطاء هذا المشروع اهميته رغم ان هناك مساعي مع المحافظ ووزير التخطيط لكن لم نحس ان هناك من الجدية نتيجة الأوضاع القائمة.

9 – مشروع باتيس رصد موجود ومقيد في الوزارة الخارجية بقطر.

10 – في الختام ندعو الاخوة في التحالف العربي إلى تلبية طلب أبناء يافع في استمرار العمل بهذا المشروع وتحقيق حلم ابنائه الذي أصبح وهم بعد ان كان حقيقه …نناديكم فهل من مجيب !!!!

صالح البخيتي

Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus.

قد تقرأ أيضا