الارشيف / شؤون محلية / هنا عدن

رسالة من الاكاديميين لرئيس الجمهورية

 

وجه المنتدى الاكاديمي الوطني رسالة الى رئيس الجمهورية والحكومة الشرعية يطالبهم بتوفير مرتبات الاكاديمنيين واساتذة الجامعات ومستحقات المبتعثيين في الخارج.

وناشدت الرسالة البيان الحكومة بالنظر الى مطالبهم الاكاديميين والعمل على حلها.

تالياَ نص الرساله:

 

الأخ رئيس الجمهورية  عبد ربه منصور هادي

الأخ رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر

الأخ معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي

الأخ معالي وزير حقوق الإنسان،

 

إلى كل من يهمه أمر اليمن..

 

 

اننا في المنتدى الاكاديمي الوطني وباسم كل  الاكاديميين والباحثيين  اليمنيين  في الداخل والخارج نتوجه لكم بهذه الرسالة وكلنا أمل في أن نجد منكم آذانا صاغية تتحول الى فعل، لرفع المعاناة عنا وعن زملائنا في هذه الشريحة الهامة والتي تُقاسم الوطن والشعب كله نفس المعاناة.

اننا في نقاط محددة نلخص من خلالها مطالب زملائنا والتي نتمنى منكم اتخاذ القرارات الناجزة والسريعة لوضعها موضع التنفيذ بما يلي:

  • تنفيذ التزام الحكومة الشرعية في صرف رواتب الموظفين و أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعات الحكومية في الداخل لأكثر من سبعة أشهر.
  • معالجة قضايا أعضاء هيئه التدريس المبتعثين في الخارج و مستحقاتهم بما في ذلك صرف الرسوم السنوية للمقاعد الدراسية و  بدل الكتب.
  • تعزيز طلاب الاستمرارية و الإيفاد القديم فإلى الآن بعضهم تجاوز السنتين دون مستحقات.
  • صرف المستحقات الربعية ( الأول و الثاني للعام 2017) و التي مضى علي استحقاقها 5 أشهر
  • صرف تذاكر الخريجين و عائلاتهم للعودة لليمن و العالقين في بلدان الدراسة المختلفه منذ أكثر من سنة بلا مستحقات و لا معالجة.

 

  • مطالبة وزارة التعليم العالي في إرسال كشوفات أسماء الطلاب للملحقيات بالمبالغ التي تم تعزيزها في 2016 لان بعض الملحقيات استغلت ذلك لتمتنع عن صرف مستحقات معظم الطلاب على الرغم من وصول المبالغ المعززة.

 

كما تسببت كل هذه الممارسات والاختلالات أيضا في تعرض الموفدين للقمع و السجن أثناء قيامهم باعتصامات في الهند و باكستان و روسيا ناهيكم عما تمارسه الملحقيات و السفارات من تعامل لا إنساني في احتواء مطالب الطلاب المشروعة، و  تجاهل واجبهم في حلها

ومن مجمل تلك القضايا فإن المنتدى الإكاديمي الوطني وهو يقف معكم كقيادة شرعية للدولة اليمنية نطالبكم  بالوفاء بالتزاماتكم تجاه مواطني اليمن على كافة توجاتهم، والوفاء بمتطلباتهم المشروعة وصيانة حقوقهم بالوقوف وبجدية أمام تلك المطالب والعمل على حلها فورا لما في ذلك من ضمان لاستقرار البلد وأمنه ومستقبله

نأمل تكرمكم بالتوجيه لعمل حلول عاجله وجذريه.

والله ولي التوفيق والسداد لما فيه خير وطننا الحبيب.

 

صادر عن المنتدى الأكاديمي الوطني